ورقة العلامة المائية

ما هو ورق العلامة المائية المضاد للتزييف؟ / خصائص أفضل ورق العلامة المائية

ورقة شایورد المائية

يعود اختراع الورق المضاد للعلامات المائية المزيف إلى قرون مضت، وبالتحديد عام 1282 في إيطاليا، وكان عبارة عن نموذج أولي يسمى الطباعة البيضاء. لإنتاج ورق العلامة المائية، يضع الإيطاليون ختمًا معدنيًا في لب الورق بحيث يتم تشكيل النمط المصمم على الورق بعد إنتاج الورق. كلما تقدمنا ​​أكثر، أصبحت تكنولوجيا إنتاج ورق العلامات المائية أكثر تقدمًا في العالم، وبالطبع، في الوقت نفسه، أصبح المزورون أيضًا أكثر تجهيزًا.

أهم ما يميز ورق العلامة المائية

يتم اليوم إنتاج ورق العلامة المائية بتقنية عالية، ويرتبط أهم مكوناته بمواد وخامات الورق مع ألياف وعناصر غير مرئية، كما حققت بلادنا خلال السنوات الماضية إنتاج ورق العلامة المائية الآمن والمضاد للتزييف تكنولوجيا.

طباعة ضد التزييف آرتا هنر شایورد

تصميم صيغة ورقة العلامة المائية

ما هي أهم ورقة العلامة المائية؟

وأهم ورق العلامة المائية المستخدم حاليا هو الأوراق النقدية (ورق الشيكات والنقود) وغيرها من الأوراق المالية المصرفية التي تستخدم أعلى مستوى من تكنولوجيا ورق العلامة المائية نظرا لقيمتها العالية. الألياف المستخدمة في ورق الأوراق النقدية هي أكثر من 80% من الكتان، الذي يتم إنتاجه من أقمشة الكتان، ومن حيث المبدأ تعتبر الأوراق النقدية نوعاً من القماش، ويسمى هذا النوع بسبب تشابهه الكبير مع الورق.

أوراق أمنية

تصميم ورق العلامة المائية

عملية إنتاج ورق الأوراق النقدية ذو العلامة المائية

يتم إنتاج ورق العلامة المائية للنقود في عملية قالب الأسطوانة. إن تعقيدات هذه العملية تجعل من الممكن إدراج جميع أنواع مكونات الأمان في النقود الورقية في عملية إنتاج الورق والطباعة الأمنية، وفي النهاية يتم إنشاء علامات مائية خاصة ومعقدة للغاية. لأنه من الممكن في هذه العملية إضافة جميع أنواع القوام المعدني ورسومات الألياف الضوئية وما إلى ذلك.

ونظرًا لتعقيد عملية إنتاج الورق بالعلامة المائية، فإن تقنيتها متاحة لمجموعات محدودة جدًا، كما أن إنتاج النقود الورقية مكلف للغاية ويتطلب استثمارات ضخمة. ولذلك فإن الأوراق المنتجة بهذه الأوراق (مثل أوراق شركة آرتا هانار شيوارد) آمنة للغاية وفريدة من نوعها وغير قابلة للنسخ.

ورقة العلامة المائية

وثيقة إدارية بورقة مائية

الطرق التجارية لإنتاج الأوراق والمستندات الأمنية

تعد طريقة Fourdrinier لإنتاج ورق العلامة المائية أكثر توفراً من طريقة Cylinder Mould نظرًا لكفاءتها الاقتصادية، حيث يتم خلالها وضع لب الورق بين بكرتين للنقش وإنشاء التصاميم عليها. هذه الطريقة أرخص بكثير، وبالطبع يمكن تزويرها ونسخها بسهولة، وهي تستخدم حاليا من قبل معظم الشركات التي تدعي الطباعة الأمنية.

بعض مكونات الورق المضاد للعلامات المائية المقلدة

استخدام القوام المرئي في الضوء

ألياف غير مرئية فوق بنفسجية: يتراوح طول هذه الألياف عادة بين 3 و10 ملم وأحياناً تستخدم في تركيب الورق مع خيوط ملونة وتظهر في الضوء.

الألواح المعدنية (أقراص دائرية صغيرة جدًا): من خلال نقش صور صغيرة جدًا على الألواح المعدنية، يمكن تحسين الأمان والمميزات المخفية للأوراق.

المواد الكيميائية تكشف الإجراءات المتخذة في اتجاه التزوير والتلاعب بالمستندات:تدخل هذه المواد في تركيب الورق وهي حساسة للمذيبات والمواد الحمضية والقلوية وتتفاعل معها. لسنوات عديدة، تم استخدام هذه المواد في تكوين ورق الشيكات المصرفية ولها مكانة خاصة في ضمان أمن المستندات.

ورقة العلامة المائية شایورد

ورقة مائية للأوراق النقدية

تركيبات الورق الأمني

تظل معظم الأوراق الأمنية غير شفافة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية ولن يكون لها أي لمعان، على عكس الأوراق العادية والقياسية. لا يتم استخدام عوامل التفتيح الكيميائية (المختصرة بـ OBA) في تركيب ورق مكافحة العلامات المائية المزيف، حيث تتسبب هذه المواد في تحول الورق إلى اللون الأبيض. وهذا هو السبب في أن لون معظم الأوراق التي تحمل العلامة المائية يكون باهتًا وليس أبيض، ووجود مثل هذه المواد مطلوب للكشف عن ألياف الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية.

الميزة المهمة لورق العلامة المائية؛ ما الذي يتطلع المزورون إلى تغييره؟

بالإضافة إلى سد الطريق أمام تزوير المستندات والاحتيال، فإن الأوراق الأمنية قادرة على تحديد النقطة المهمة التي ينوي الشخص تغيير أي جزء من معلومات الوثيقة؛ مبلغ الشيك البنكي أو الدرجات أو اسم متلقي الشهادة أو ما شابه ذلك. إن امتلاك مثل هذه القدرة يمكن أن يكون مهمًا جدًا في مجال التعرف على صحة المستندات وصحتها، لأن المزورين قد يستهدفون أجزاء مختلفة ويتلاعبون بها.

اليوم يستخدم عدد كبير من الشركات والمؤسسات الطابعات المكتبية للطباعة الداخلية والتي بدورها تسهل مهمة محو المعلومات المطبوعة بطابعة الليزر وتعتبر تهديدا خطيرا للوثائق الهامة والأمنية.

التصاق عالي لورق المستندات الأمنية والحبر

من أبرز مميزات الأوراق الأمنية التصاقها العالي جدًا بالليزر والأحبار الخاصة، مما يقلل بشكل كبير من إمكانية محو الحبر.

هناك مواد كيميائية معينة لها حمض نووي حصري تمامًا، وللتعرف عليها، هناك حاجة إلى أداة متخصصة تمامًا، ويمكن استخدام هذه المواد ككاشف ومعرف فريد. يتم التعرف على هذه المواد إلكترونيًا وفي جزء من الثانية، وهي تستخدم بشكل أساسي في صناعات التعبئة والتغليف والنقل الجماعي.

مع وصول الطابعات الرقمية، أصبح استخدام المنتجات الأمنية مثل الأوراق التي تحمل علامة مائية أمرًا مهمًا للغاية، لأنه من خلال ذلك فقط يمكن ضمان صحة وصحة المستندات القيمة والمهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *